مساحة إعلانية
وكالات
تستأنف الولايات المتحدة وإيران الأسبوع المقبل المحادثات الفنية بينهما عقب توقيع مذكرة التفاهم الهادفة لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، حسب ما أعلنت، الأربعاء، باكستان التي تقود جهود الوساطة بين الطرفين.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية في إسلام آباد طاهر أندرابي: «ستستأنف المحادثات الأسبوع المقبل». ولم يحدد المسؤول الباكستاني مكان عقد الجولة المقبلة، ولم يحسم تاريخ انعقادها، فرجح أن يكون الثلاثاء، من دون أن يستبعد الإثنين أو الأربعاء كذلك، وفق وكالة «فرانس برس».
وأجرى الطرفان محادثات طويلة الأحد في سويسرا قادتها بداية وفود سياسية، واستكملتها فرق تقنية. ونصّت مذكرة التفاهم الموقعة الأربعاء الماضي، على مفاوضات بهدف التوصل الى اتفاق نهائي خلال مهلة 60 يومًا قابلة للتمديد.
والإثنين، أعلن الوسيطان الباكستاني والقطري أن إيران والولايات المتحدة توصلتا إلى التفاهم على آليات لوقف المواجهات في لبنان وتأمين مضيق هرمز، في ختام الجلسة الأولى من المحادثات الأميركية - الإيرانية في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط.
وأفاد بيان مشترك للحكومتين الباكستانية والقطرية بأن الوفدين المتفاوضَين اللذين اجتمعا في منتجع بورغنشتوك الفاخر في جبال الألب السويسرية حققا «تقدمًا مشجعًا»، واتفقا «على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا، ما يضع الأساس للبدء الفوري في محادثات فنية جديدة» تستمر طوال الأسبوع، وفق «فرانس برس».
وأفاد البيان الباكستاني - القطري المشترك بأن طهران وواشنطن «اتفقتا على إنشاء خلية لإدارة النزاعات» بإشراف الوسطاء «لضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان»، بعدما أثر استمرار المواجهات فيه سلبًا على المفاوضات.
كما اتفقت الولايات المتحدة وإيران على إنشاء «خط اتصال» لتجنب وقوع «حوادث وسوء فهم» في مضيق هرمز، سعيًا إلى «ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز»، حسب بيان الدولتين الوسيطتين.